كلام عن الضيافة والكرم

الضيافة والكرم هو استقبال واعطاء الضيف واجبه مما يوجد في المنزل من اجمل واشهي الأكلات والمشروبات وعدم البخل عليه بشئ وذالك لأكرامه وتعبيراً عن السعادة بقدومه وتشريفه لدي المضيف ومن أكثر الشعوب المعروفة بالضيافة والكرم هي الشعوب العربية وبعكسها الشعوب الغربية ليست من ثقافاتها الضيافة او الكرم الا قليل وفي المناسبات فقط ليس اكثر بعكس الشعوب العربية في جميع الاوقات سواء بمناسبة او بدون مناسبة وهذه من اكثر الامور التي يتميز بها الشعوب العربية ونتمني ان تظل كذالك وعدم تقليد الغرب كما يحدث الأن ولذالك احببنا ان نقدم بعض العبارات والكلمات القصيرة والجميلة عن الضيافة والكرم مكتوبة علي صور معبرة وأقوال وحكم تعبر عن الكرم والضيافة يمكنكم استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب مع الاصدقاء والاحباب الذين تريدون التعبير لهم وشكرهم علي حسن ضيافتهم واستقبالهم وكرمهم الزائد.

أقوال عن الضيافة والكرم

ما أهون الموت حين يكون خبراً فى مجلة أو سطراً فى حكم محكمة.

— أحمد خالد توفيق

يكمن الكرم الحقيقي تجاه المستقبل في إعطاء الحاضر بأكمله

— ألبير كامو

أينما يوجد شيعيٌّ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ سنيٍّ أنا معه، أينما يوجد سنِّيٌّ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ شيعيٍّ أنا معه، أينما يوجد مسيحيٌّ مضطهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ إسلاميٍّ فمعه، أينما يوجد مسلمٌ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ مسيحيٍّ أنا معه، أينما يوجد يساريٌّ وعلمانيٌّ أو ليبراليٌّ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ دينيٍّ أنا معه، أينما يوجد متديّنٌ مضطّهدٌ في بلدٍ ذو حكمٍ علمانيٍّ أنا معه، مع من يعبد البقرة في مظلوميّته ومع اليهوديّ الغير صهيونيّ ضدّ التمييز عندما يعاني معه .. ومع أيٍّ من هؤلاء حين يحمل شعار إسقاط الديكتاتوريّات أو التحرير .. هكذا أفهم الإنحياز الى الناس .. الشارع فقط وهتافات الساحات تمثّلني.

— زياد عيتاني

الغدر لما حكم صبح الأمان بقشيش .. والندل لما احتكم يقدر ولا يعفيش

— إبراهيم أصلان

أنا لست ليبراليا ولا محافظا، لست وسطيا، ولا راهبا ولا حريصا على الاختلاف. أريد أن أكون فنانا حرا ولا شيء آخر، وأندم على أن الله لم يعطني القوة لكي أكون كذلك. أكره الكذب والعنف بكافة أشكالهما، وأُكِنُّ بُغضًا شديدًا للمسؤولين ، للرياء، والغباء، ولأي حكم متعسف ليس فقط في بيوت السادة ومراكز البوليس. فأنا أجد ذلك في العلوم والأدب، وفي الجيل الجديد؛ لهذا السبب ليس لديّ ولعٌ برجال البوليس والجزارين والعلماء والكتاب ولا الجيل الجديد. قدس الأقداس بالنسبة لي هو الجسد البشري والصحة والذكاء والموهبة والإلهام والحب والحرية المطلقة والتحرر من العنف والكذب، ولا يهم أي شكل يتخذه هذا التحرر. سيكون ذلك البرنامج الذي ألزم نفسي به لو تمنيت أن أكون فنانًا عظيمًا

— أنطون تشيخوف

قال احد الحكماء : احذر الحقود اذا تسلط ، والجاهل اذا قضى ، واللئيم اذا حكم ، والجائع اذا يئس ، والواعظ المتزهد اذا كثر مستمعوه.

السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.

— الشافعي

يكون حكم الدولة أفضل إن كان عندها القليل من القوانين، وهذه القوانين مرعية بصرامة.

— رينيه ديكارت

يجب ألا نكون جبناء، ولا متهورين .. وإنما شجعانا , فالقليل من الشجاعة جبن، والكثير منها وقاحة لا فائدة منها .. كذلك يجب ألا نتصرف كبخلاء ولا كمبذرين، وإنما ككرماء .. هنا أيضا القليل من الكرم يكون بخلا، والكثير منه يكون مثل رمي النقود من النافذة.

— أرسطو

إن السمع نوع من الكرم… استضافة رأي الآخرين… إن حسن التلقي فن.

— نعمات أحمد فؤاد

زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة

— وليم شكسبير

الصراحة و الكرم، لو لم يصحبهم الاعتدال أدوا بصاحبهم الى الخراب.

— بوبليوس كورنيليوس تاسيتوس

كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم***ويكره الله ما تأتون والكرم

— المتنبي

“ظنوا أن النبي لا يحزن ، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة ، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال . ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم ، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة ، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر . إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه ، وفي الخوف والسمو عليه ، وفي معرفة المال والإيثار عليه

— عباس محمود العقاد

ومن دلائل عظمة القرآن و إعجازه أنه حينما ذكر الزواج، لم يذكر الحب و إنما ذكر المودة و الرحمة و السكن … سكن النفوس بعضها إلى بعض و راحة النفوس بعضها إلى بعض (( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )) ( الروم – 21 ) إنها الرحمة و المودة.. مفتاح البيوت و الرحمة تحتوي على الحب بالضرورة.. و الحب لا يشتمل على الرحمة، بل يكاد بالشهوة أن ينقلب عدوانا و الرحمة أعمق من الحب و أصفى و أطهر. و الرحمة عاطفة إنسانية راقية مركبة، ففيها الحب، و فيها التضحية، و فيها إنكار الذات، و فيها التسامح، و فيها العطف، و فيها العفو، و فيها الكرم. و كلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية. و قليل منا هم القادرون على الرحمة و بين ألف حبيبة هناك واحدة يمكن أن ترحم، و الباقي طالبات هوى و نشوة و لذة. اللهم إني أسألك رحمة.. اللهم إني أسألك مودة تدوم.. اللهم إني أسألك سكنا عطوفا و قلبا طيبا.. اللهم لا رحمة إلا بك و منك و إليك

— مصطفى محمود

في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على الشارع وبيحيي العلم في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت علشان تشوف ع الشاشة ناس في العالم العربي تموت

— تميم البرغوثي

قبول عذر المذنب، من تواجب الكرم ومحاسن الشيم.

— أبو الحسن الشاذلي

“إن من الحق على الدولة أن تعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون، إذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس”

— طه حسين

الصدق ، والإخلاص ، البساطة والتواضع ، والكرم ، وغياب الغرور ، والقدرة على خدمة الآخرين – و هي صفات في متناول كل نفس – هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية .

— نيلسون مانديلا

الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين وهي صفات في متناول كل نفس هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية.

— نيلسون مانديلا

وعود أهل الكرم كنز لا يفنى، ووعود أهل الخسة عناء للنفس.

— جلال الدين الرومي

الكرم هو أن تعطي ما أنت بحاجة اليه فعلا

— ماريان مور

حكم الأغلبية يصلح فقط إذا كان هناك احترام للحقوق الفردية .. فمن الغير معقول أن تجمع خمسة ذئاب وخروف ثم تأخذ رأي الأغلبية عمن سيأكلون في العشاء.

— لاري فلينت

إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.

— علي بن أبي طالب

من أمارات الكرم الرحمة ، و من أمارات اللؤم القسوة .

— انطوني دانجيلو

ان من الحق علي الدولة ان تُعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون اذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس

— طه حسين

لك الحمد مهما استطال البلاء ومهما استبدَّ الألم , لك الحمد إن الرزايا عطاء وإن المصيبات بعض الكرم.

— بدر شاكر السياب

الموتُ دون العهدِ غايةُ الكرمْ.

— أحمد شوقي

تعلم العائلة أفرادها أفضل الأمور لدى البشرية كالحب والكرم. لكنها كثيراً ما تعلم أمور بذيئة كالكراهية والغضب والعار.

— باربرا ايرينريتش

إن النظرة العالمية إلى المال هي الحقيقة الوحيدة المتفائلة في حضارتنا .. المال هو أهم ما في الدنيا , إنه يمثل الصحة والقوة والشرف والكرم والجمال .. وأهم فضائله هي أنه يحطم الإنسان الذليل تماماً كما يرفع مقام الإنسان النبيل ويقوّيه.

— جورج برنارد شو

الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر , فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم , وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة

— مصطفى محمود

أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…

— ابن القيم

الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف

— هوراس مان

السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة .. واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون.

— روجيه غارودي

الحكم السليم هو نتيجة التجربة .. والتجربة تكون ناتجة عن حكم خاطئ.

— مارك توين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى