كلام عن الجوهر

الجوهر هو الاساس الذى يشكل للجسم او الماده والجوهر عند المتكلّمين هو: الموجود القائم بنفسه المتحيّز بالذات، ومعنى قيامه بنفسه هو أنه يصحّ وجوده في غير محلّ يقوم به فالجوهر الأفلاطوني هو ما يوجد واقعياً والكلي الثابت، الذي يجمع بين الأشياء جوهر الإنسان الداخلي وهذا الجوهر يعتبر الامر والناهي والحكم الذي بدونه الإنسان لا يسوى شئ المجتمع والثقافة ولأهمية الجوهر احببنا ان نقدم لكم موضوع اليوم عن الجوهر ونقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال والعبارات الجميلة والمعبرة عن الجوهر وصور ايضا مكتوب عليها كلمات عن الجوهر مناسبة للأستخدام علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب للمشاركة مع الاصدقاء

أقوال عن الجوهر

إن تطبيق الشريعة الإسلامية وحده ليس هو جوهر الإسلام ..

— فرج فودة

،ربّما لم تكن الكتابة، في الجوهر .. سوى احتضار بطيء

— أمبرتو أكابال

المؤمن المُضطرب، هو الذي إذا صام رمضان كله باسم الله ، وقدم خروفا أو عنزة كل عيد ليغفر الله له ذنوبه، وإذا جاهد طوال حياته ليحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وإذا سجد خمس مرات كل يوم على سجادة صلاة، وليس في قلبه مكان للمحبة، فما الفائدة من كل هذا العناء؟ فالإيمان مجرد كلمة، إن لم تكن المحبة في جوهرها، فإنه يصبح رخواً ، مترهلاً ، يخلو من أية حياة ، غامضاً وأجوف، ولا يمكنك أن تحس به حقا.

— إليف شفق

“الغربة نفسها هي غربة عن مكان، عن جذور، وهذا هو جوهر الأمر. الأرض. الأرض هي كل شيء. نعود إليها محمّلين باكتشافاتنا. ما دمنا معلّقين من أهدابنا بالسحب الراكضة، فإننا في فردوس المجانين هذا. نهرب، نهرب باستمرار. وعلينا الآن أن نعود إلى الأرض، حتى لو اضطررنا فيما بعد إلى انطلاق جديد. يجب أن تكون لنا تحت أقدامنا أرض صلبة، نحبها، ونخاصمها، ونهجرها لشدة ما نحبها ونخاصمها، فنعود إليها.”

— جبرا إبراهيم جبرا

إنّ الحكمة هي صاحبة الشّريعة، والأخت الرّضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطّبع، المتحابّتان بالجوهر

— ابن رشد

إن التقدم الحقيقي هو في جوهره تقدم روحي واجتماعي أكثر من أن يكون تقدم عمراني.

— عبد الكريم بكار

من ينظر إلى المرآة يرى المظهر ، و من ينظر إلى الماضي يرى الجوهر.

— د عبدالله عمران

كفران النعمة يجعل عاقبتها شقاءً و بلاءً ، مع أن المنعم عليه يستمتع بها إلى أجل . و الصبر على المصيبة يجعل عاقبتها ثواباًً و تفريجاًً مع أن المصاب بها ناله شئ من الضرر ، و بما أن العاقبة في الرؤية الإسلامية هي كل شيء ؛ فان الموقف من أحداث الحياة المختلفة والتي يقرر عواقبها يعد هو القضية الجوهرية التي تستحق أعظم العناية

الجحود هو جوهر الحماقة.

— إيمانويل كانت

“ان سلفيتنا: التزام بالأصول وعودة للمنابع الجوهرية والنقية .. ورفض ونفض لركام الإضافات والنواقص والبدع عن الجوهر الإلهي للدين , حتى تنبت أصوله الفروع الجديدة التي يستظل بها الواقع الجديد .. واستضاءة وإضاءة للواقع المعاصر بهذا الجوهر الإلهي الثابت..

فهي , إذن عين التجديد , وليست مقابلاً له ولا نقيضاً .”

— محمد عمارة

إذا وجد المضمون، انصاع الشكل.

— تولستوي

كيف يبدو كل شيء متغيرا و متبدلا و في جوهر كل الأشياء تكون الأشياء على حالها باقية

— نور عبدالمجيد

أعتقد أن الجنة زمان وليست مكانا.. هى زمان القرب من الله تعالى.. هذا هو جوهر الجنة..

— أحمد بهجت

لقد باءت جميع المحاولات لتعريف جوهر الفن تعريفا عقليا بالفشل كمافشلت محاولات تعريف الحياة.

— علي عزت بيجوفيتش

جوهر الانسان لا يكون الا بالحب وفي الحب. لقد فهمت كيف يمتلك الانسان المعدم المفلس الثروة الحقيقية سواء للحظة او للابد عبر امتلاك القدرة على استعادة حبه ولحظات قربه من محبوبه في الذهن.

— فيكتور فرانكل

لقد باءت جميع المحاولات لتعريف جوهر الفن تعريفا عقليا بالفشل كمافشلت محاولات تعريف الحياة.

— علي عزت بيجوفيتش

ان الالتزام هو جوهر المسؤولية ، و بمقتضاها يحاسب المرء على اداءه لالتزاماته

لا يرى المرء رؤية صحيحة إلا بقلبه فإن العيون لا تدرك جوهر الأشياء

— أنطوان دى سانت أكزوبيرى

احكم على الجوهر لا على المظهر

— إيزوب

شخص بالطينة، ذات بالروح، جوهر بالنفس، إله بالعقل، كل بالوحدة، واحد بالكثرة، فإن بالحس، باق بالنفس، ميت بالانتقال، حيث بالاستكمال، ناقص بالحاجة، تام بالطلب، حقير بالمنظر، خطير في المخبر، لب العالم، فيه من كل شيء شيء، وله بكل شيء تعلق…

— أبو حيان التوحيدي

فالتضحية هي جوهرة المروءة وهي التي تصنع السعادة بين البشر

— هاني السليمان

جوهر كون المرء إنساناً هو ألا يسعى إلى الكمال , أن يكون المرء أحياناً مستعداً لارتكاب ذنوب من أجل الوفاء , ألا يصل المرء في زهده إلى الحد , حيث يجعل التواصل الودي مستحيلاً , أن يكون المرء جاهزاً في نهاية المطاف لأن يهزم ويحكم من الحياة , والذي هو الثمن الحتمي لتثبيته حبه لأفراد بشر آخرين .. بلا شك إن الكحول والتبغ وما إلى ذلك هي أمور يتوجب على القديس تجنبها , لكن القدسية هي أيضاً شيء على البشر تجنبه.

— جورج أورويل

“و من المحقق أن المعرفة تتقدم، فتقدمها لا يقاوم و هي تتقدم بالفعل بسرعة مضطردة، أكبر دائما، ولكن ماذا في هذا يستحق الثناء؟ ذلك تطور طبيعي بل و قبيح لا أمد فيه ما يشاد به، بوسعي أن أرى الاضمحلال في كل ما يقال فحسب، لكني في غمار فولي ذلك لا أقصد أن الأجيال السابقة كانت أفضل بصورة جوهرية من جيلنا، و إنما هي أكثر تفاهة، و قد كانت تلك ميزتها الكبرى، فلم تكن ذكراها مثقلة المهابة على نحو ما هي ذاكرتنا اليوم”

— فرانز كافكا

العقل هو جوهر الإنسان وهو الإنسان الحقيقي المفكرالشاعرالمتأملالباحث في ألغاز الحياة

— عبدالباسط محمد السيد

تخيّل فقط! من بين مليارات البشر هناك فئة مُعينة –محدودة جداً للأسف في الوقت الحاضر يحب الله ايقاظها فجر كل يوم لتذهب إليه وتصلي له. في موعدٍ سريٍّ يكاد يكون مثل مواعيد العشاق الليلية .. كما يذهب العشاق سراً إلى مواعيدهميتسلل هؤلاء أيضاً بهدوءيمشون في ظلمات ستشهد لهم فيما بعد ونورهم يسعى بين أيديهم ويذهبون إليه في رحلة قد تكون بعيدة. من بين الملايين من الذين قد يكونون في تلك اللحظة ثملين مخمورين .. من بين الملايين من الذين قد يكونون في تلك اللحظة غارقين في شهوة ما .. ومن بين الملايين من الذين قد يكونون غاطّين في سبات عميق في غفلة عميقة هي جوهر حياتهم كلّها! .. من بين هؤلاء يختار الله فئة معينة محدودة .. وفي تلك الظلمة سيتخبّط بها البشر في ذلك اليوم الرهيب سيتلقّى أولئك الذين مشوا إليه في الظلمات ما وعدوا به النور التام يوم القيامة .. إنّهم تلك النخبة سعيدة الحظ أولئك الذين يحبّ الله سبحانه وتعالى إيقاظهم ..

— أحمد خيري العمري

جوهر الإنسان الفضل، وجوهر العقل التوفيق.

— الحارث المحاسبي

ولي طفلةٌ جازت السنتين .. كبعض الملائك، أو أطهرُ , بعينيْن في مثل لون السماء .. وسنيْن يا حبذا الجوهرُ , أتتنيَ تسألُني لعبةً .. لتكسرها ضمن ما تكسرُ.

— أحمد شوقي

إذا وجد المضمون، انصاع الشكل.

— تولستوي

المعصية هي بعد عن جوهر الروح التي تحن لربها

— جاسم محمد سلطان

إنّ الحكمة هي صاحبة الشّريعة، والأخت الرّضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطّبع، المتحابّتان بالجوهر

— ابن رشد

انا كيمياءٌ تغرس كل المواجع في القلوب و تهرب ، لا يُغريك بريق أسناني من بعيد عن جوهر الوجع

— عبدالرحمن المطيري

الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة

— وليم شكسبير

“الإذعان والقبول بالأمر الواقع هما جوهر الجمود والرجعية”

— عبد الوهاب المسيري

إن الغيرة ليست مسألة في العادة، بل إنها بالأحرى.. كيف أعبر عن ذلك؟ إنها أكثر جوهرية من ذلك؛ إنها تعتمد على معرفة المرء بأن حبه غير متبادل. و هكذا يستمر المرء في الانتظار و الترقب و التوقع منتظرا أن يتحول المحبوب إلى شخص آخر

— اجاثا كريستي

الشيء الجوهري في الرواية هو ما لا يمكن قوله إلا في الرواية ، وفي كل اقتباس لا يبقى سوى الشيء الغير جوهري . وفي هذه الأيام على كل من يتوافر لديه القدر الكافي من الجنون لكي يستمر اليوم في كتابة الروايات ، أن يكتبها بطريقة يجعل اقتباسها متعذراً ، حماية لها . بعبارة أخرى ، طريقة تجعلها غير قابلة لأن تُروى.

— ميلان كونديرا

ترى الفتيان كالنخل***وما يدريك ما الدخل(يضرب لاختلاف المظهر والمخبر ويضرب لذي منظر ولا جوهر له)

— عتمة بنت مطرود البجلية

هناك جوهر ينفلت من الكاتب ليستقر في النص ويُصيب بعدواه كل من يلمسه مثل المرض الفتاك

— واسيني الأعرج

وهذا هو جوهر الحرية .. قطع العلائق و اليأس مما فى أيدى الخلائق

— أحمد بهجت

جوهر التخطيط يكمن في إيجاد صيغ عمليه لجعل أنشطنا اليومية تسهم في بناء الصورة التي نرغب عليها في نهاية حياتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى